الرئيسية / الدراسة و التوظيف / 7 خطوات لتصبح طيارا في اي خطوط جويه

7 خطوات لتصبح طيارا في اي خطوط جويه

اخواني الاعزاء

نطرق الباب اليوم على موضوع معظمنا تحدث عنه و تساءل عنه الكثيرون…الوظيفه….العمل !!..كيف استطيع ان اعمل طيارا في اي خطوط جويه؟!!..
معظمنا يطمح بالعمل في خطوط جويه على طائرات نفاثه ( جت) . و نسمع من هنا و هناك عن من تخرج من اكاديميه طيران عريقه و لكنه لم يوفق في الحصول على وظيفه و ان هناك من حاول و طرق عده ابواب و جميعها كانت موصده امامه!! هل من المعقول ان وظائف الطيارين اصبحت مستحيله.!!

لماذا كل هذا الاحباط؟ هل من المعقول ان كل هذه الطلبيات الكبيره للطائرات من شركات الطيران المختلفه في الشرق الاوسط و اوروبا و اسيا لن تحتاج لطيارين جدد و بنسب كبيره خلال الاعوام القليله القادمه ؟!!
اليكم هذه الروابط الخارجيه لمقالات تعلن عن الحاجه الماسه الى مئات آلاف الطيارين والتقنيين للطائرات التجارية الجديدة في السنوات المقبلة.

http://www.alarabiya.net/articles/20…19/177980.html
المصدر: العربيه نت

http://www.aleqt.com/2011/11/19/article_599403.html
المصدر:صحيفه الاقتصاديه الالكترونيه

http://www.albayan.ae/2011-11-15-1.1537369
المصدر: صحيفه البيان الاماراتيه

اذن. فهناك حاجه ماسه للطيارين و هذا شيء واضح. لنضع يدنا الان على مشكله معظمنا لا يضعها في الحسبان.فهناك فئه كبيره من طلاب الطيران الجدد يعتقد ان بمجرد تخرجه من مدرسه الطيران و حمله لرخصه الطيران التجاري فالشركات سترحب به و تقوم بتوظيفه مباشره. و لنكن واقعيين… فبمعظم الاحيان هذا اعتقاد خاطىء! ربما كانت هذه الطريقه فعاله في العقود السابقه ، و لكن حاليا فان شركات الطيران و عقب الازمات الاقتصاديه المتعدده و ازمات ارتفاع اسعار الوقود اصبحت تنظر للطيارين المدربين و الجاهزين ممن لن تتكلف عليهم كثيرا في اجور اعدادهم و تدريبهم. فعمليا عند تخرجك بالرخص الثلاث PPL,CPL,IR انت في هذه الحاله عباره عن مبتدىء في عالم الطيران ، و ما لم تكن طالبا في بعثه او تحت التدريب في برنامج خاص بشركه طيران ; ففرصتك تعتبر ضئيله للحصول على تلك الوظيفه …

فما الحل الان ؟!!

دعنا نكون عمليين و نجد طريقه نستطيع بها تحقيق الحلم و التحليق بالايرباص و البوينج الى الاعالي

هناك خطوات سريعه الخصها ب 7 خطوات كي تكون خريطه طريق لك للوصول الى الخطوط الجويه.

1- اختر مدرسه طيران بشكل جيد و بحيث تكون الرخصه التي تمنحها معتمده في بلدك.
راجع المواضيع الاتيه

[مقال] كيف تختار مدرسه الطيران؟ ( الجزء 2)
[مقال] كيف تختار مدرسه الطيران؟

2-ابدآ بدراسه الطيران في اكادميه جيده توفر لك تدريبا يؤهلك للحصول على الرخص الاساسيه . بالتاكيد عليك الحصول على شهاده طبيه صالحه من الدرجه الاولى . ورخصه اتصالات من هيئه المواصلات او من هيئه الطيران المدني حسب نظام البلد.الرخص الاساسيه المطلوبه تنقسم الى الاتي :

* رخصه طيار خاصه.Private Pilot’s License. تؤهلك للطيران من اجل المتعه مع الاهل او الاصدقاء و لا يحق لك العمل باجر . و هنا مخطط سريع يشرح طريقه الحصول على الرخصه الخاصه.

 

* رخصه طيار تجاري Commercial Pilot’s License: تؤهلك للعمل كطيار تجاري سواء على طائرات صغيره او طائرات شحن و تشارتر و حتى طائرات الجت و لكن ليس ككابتن.

* طيار عدادات Instrument Rating: و هي الطيران باالاعتماد الكلي على العدادات و الاجهزه .

* الطيران متعدد المحركات Multi-Engine Rating : و تؤهلك للطيران على طائره تحتوي على اكثر من محرك واحد.
.
3- ابدا بالحصول على رخصه مدرب في مدرستك او احد المدارس المعتمده.انت الان تحمل الرخص الاساسيه و معك ما لا يقل عن 200 ساعه طيران. نبدا الان بمرحله تجميع الساعات . الخيار الاول هنا ان تعمل مدربا باجر و تقوم بتجميع الساعات. الخيار الاخر ان تبحث عن شركه شحن صغيره او شارتر و تتفق معها على تدريبك لفتره سنه او 2 مثلا بحيث تكون قد جمعت عددا كافيا من الساعات و من الخبره الازمه..

4- لديك الان ما يقارب من 700 الى 1000 ساعه. بامكانك الان ان تبحث عن عمل باجر في اي من شركات الطيران الصغيره لطائرات متعدده المحركات او تربو بروب.

5- وصلت الان الى ما يقارب ال 1500 ساعه. انت الان مهيء لرخصه ATPL

و بعد استلامك لها واذا كنت محظوظا فمن الممكن ان تسيقظ صباحا وتتصفح بريدك الاكتروني لتجد رساله ايميل من خطوط جويه تدعوك للمقابله الشخصية

6- التايب راتنج Type Rating لطائره جت: و هو حل من الممكن ان تستبقه بعد تخرجك مباشره او بعد حصولك على ATPL . بكلتا الحالتين فامورك ستكون افضل بكثير و ستصبح ملحوظا و مرغوبا عند شركات طيران كثيره.

 

7- Line Training او الطريقه الجديده Pay to Fly:
اي تذهب لبعض شركات الطيران منخفضه التكاليف و تتفق معاها بعقد على بناء ساعات كFirst Officer على طائره جت سواء ايرباص او بوينج او غيرها( 300 ساعه او 500 ساعه) مقابل دفع مبلغ مالي و غالبا يكون كبيرا..هناك الكثير من المؤيدين و هناك من المعارضين لهذه الفكره..شخصيا فانا لا اؤيدها نظرا لانها تقضي على سوق العمل فشركات الطيران ستجد ان هناك طيارين مستعدين لدفع مبالغ للعمل المجاني مقابل اخرين ينتظرون وظيفه مدفوعه الاجر فمن تفضل؟!! بالطبع من يدفع لها و يعمل مجانا..!!

بهذه الخطوات السبعه اعتقد ان الطريق سوف يكون سهلا و مفتوحا امامك باذن الله. تذكر ان الارزاق دائما بيد الله تعالى و ما علينا الا ان ناخذ بالاسباب و ما التوفيق الا بيد الله عز وجل.
قال تعالى (°• وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ •°)

 

المصدر : منتدى خط الطيران

4 تعليقات

  1. @Haniwingman بس ف #الخطوط_السعودية تبقى first officer لين يبقى على موتك سنه وبعدها اذا صرت تنازع ..خلاص captain..

    • أعتقد ان اي شركة طيران لا تصعب الامور على موظفيها واكيد ان الخطوط السعودية لن تكون استثناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *