الرئيسية / دراسات و تقارير / ما هو العام الأفضل في تاريخ الطيران الحديث؟

ما هو العام الأفضل في تاريخ الطيران الحديث؟

بينما يواصل المسؤولون التحقيق فيما حدث لرحلة الطيران المصري 804، يتساءل العديد من المسافرين عن المخاطر التي قد يواجهونها خلال رحلتهم المقبلة.

فهل أصبح الطيران وسيلة سفر غير آمنة؟ وفقاً لمحللين الطيران، فإن الجواب هو عكس ذلك تماماً، إذ تشير الأبحاث حتى الآن إلى أن العام 2016 هو من بين أفضل السنوات في تاريخ الطيران الحديث.

ويشرح الخبراء أن قياس عدد الحوادث أو حالات الوفيات ليس طريقة دقيقة لتحديد السلامة، إذ أن هناك أيضاً عامل إجمالي حركة الطيران الذي يساعد على تحديد السلامة.

فمثلاً، وفقاً للبيانات الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي، سافر أكثر من 3.5 مليار شخص بأمان على متن 37.6 مليون رحلة في العام 2015.

ووفقاً لتقرير صدر في بداية هذا العام، فقد صرح موقع AirlineRatings.com أن العام 2015 يُعتبر أفضل من العام 2014 فيما يخص سلامة الطيران.

ويستند التقرير على بيانات صادرة من Aviation-Safety.net، والتي تحصي 16 حادثة جوية تسببت بـ 560 حالة وفاة أي أقل من المعدل المتوسط لمدة 10 سنوات. وكان العام 2014، قد شهد 21 حادثة جوية و986 حالة وفاة.

ويذكر التقرير أنه “منذ 50 عاماً، كان هناك 87 حادثة جوية، ما تسبب بمقتل 1,597 شخصاً، عندما كانت تنقل شركات الطيران 141 مليون راكب فقط.”

وقد شهد العام 2015 حادثتين في الطيران، أحدهما في مارس/آذار، عندما تحطمت طائرة إيرباص A320-211 التي يديرها طيران جيرمانوينغز، في جبال الألب الفرنسية، ما أسفر عن مقتل 150 شخصاً كانوا على متنها، ليتبين لاحقا أن الطيار أندرياس لوبيتز، الذي كان له ميول انتحارية، تسبب بالحادث عمداً.

أما الحادث الآخر، فحصل في أكتوبر/تشرين الأول، عندما تعطلت طائرة ميتروجيت الروسية A321-231 بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في مصر، ما أسفرعن مقتل 224 راكباً.

ورغم أن التحقيقات ما زالت جارية، إلا أن التقارير الاستخباراتية الأولية تشير إلى عملية إرهابية فعلاً.

ويصدر موقع AirlineRatings.com سنوياً قائمة بأسماء شركات الطيران الأكثر أماناً في العالم، مستنداً إلى فحوص وعمليات تدقيق من مجالس الإدارة وجمعيات الطيران الرائدة، فضلاً عن الحسابات الحكومية وسجلات الوفيات من شركات الطيران.

ووفقا للموقع، فإن 148 من يبن 407 شركة طيران أدرجت في الاستطلاع، حصلت على أعلى مرتبة من تقييم السلامة أي درجة سبع نجوم، ولكن ما يقارب الـ50 شركة طيران حصلت على ثلاث نجوم أو أقل.

وتقيّم شركات الطيران بناء على أعداد النجوم، إذ أنها تلقائياً تخسر نجمة من التقييم العالمي للسلامة في حالة وفاة أحد الركاب أو أعضاء الطاقم.

وحصلت مصر للطيران في تقييم السلامة العالمي على تصنيف 5 نجوم من أصل سبع نجوم بعد الأحداث الأخيرة المرتبطة بالطائرة المصرية.

كما حصلت 10 شركات طيران، جميعها من نيبال وإندونيسيا وسورينام، على نجمة واحدة أو أقل في التصنيف النهائي.

 

المصدر : موقع أرقام الالكتروني

شاهد أيضاً

تعرف على أكثر شركات الطيران أماناً

بعدما شهد العام الماضي وقوع 21 حادثاً جوياً مميتاً نتج عنه 986 وفاة، علماً أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *