الرئيسية / السياحة و السفر / هل يعتبر الطيران خطيرا؟ 4 أسباب لخوف الناس من السفر جوا
خوف الناس من السفر جوا

هل يعتبر الطيران خطيرا؟ 4 أسباب لخوف الناس من السفر جوا

الكثير من الناس، خاصة الذين يريدون أن يصبحوا طيارين، يتساءلون إذا ماكان الطيران خطيرا. نعلم أن السفر بالطائرة يعتبر آمنا مقارنة بالسفر على متن المركبات الأخرى. لكن لماذا مايزال البعض منا يشعر بخوف شديد من ركوب الطائرة؟

يخاف البشر من السفر على متن الطائرة لأسباب عديدة، إليك أربعة منها:

 

1- حوادث الطيران كارثية وتنتقد كثيرا من طرف الإعلام:

عندما تتحطم طائرة ما، تسبب نوبة من القلق الكبير ينشره الإعلام للناس. طائرات الركاب تحمل على متنها المئات من المسافرين، لهذا فإن تحطم أي طائرة ركاب قد يخلف عددا هائلا من الضحايا. صور تحطم الطائرات، إحتراقها، تدخلات المسعفين، وصور الضحايا يمكن مشاهدتها على القنوات التلفزيونية مباشرة بعد تحطم الطائرات. الصور المنقولة من مكان الحادث عبر التلفزيون فظيعة جدا وتنقل الخوف إلى عقول الناس.

وكالات الأنباء، الصحفيون والرأي العام يريدون أن يعرفوا كل شيء عن حوادث الطائرات، والإعلام يغطي هذه الحوادث لفترات طويلة قد تمتد إلى أسابيع وشهور وربما سنوات كاملة.

مع كل هذا الاهتمام الإعلامي الكبير بحوادث قليلة، يصبح من الصعب تصديق الإحصائيات التي تفيد بأن السفر جوا هو آمن جدا. نسمع أن الحوادث نادرة جدا ولكن الصور الأخيرة لتحطم أي طائرة توحي لعقولنا بالعكس تماما.

يجب أن نتذكر أن السفر جوا يبقى الأفضل وأن حوادث الطيران لا تحدث كثيرا.

 

2- لايمكنك الوقوف جانبا أو التوقف جوا بالطائرة:

عندما تسافر بالسيارة يمكنك التوقف بحانب الطريق لإصلاح أي عطب أو لطلب المساعدة. من الأمور التي تخيف الطيارين أنه لا يمكن بتاتا عمل نفس الشيء بالطائرة. يعتقد الطيارون أنه إذا حدث أمر سيء أثناء الرحلة الجوية، فإنه بسبب غياب الحظ.

في الحقيقة اعتبار السيارة أأمن من الطائرة لهذا السبب فقط لايعتبر مقنعا للطيارين المحترفين. لا يحتاج الطيارون أن يتوقفو جانبا عندما يعدون جيدا لرحلاتهم. إضافة إلى هذا يمكنك فعلا التوقف جانبا في أقرب مطار إذا احتاج الأمر لذلك. وإذا توقف محرك طائرتك فيمكنك الإنزلاق بأمان والهبوط في معظم الأحيان. تماما مثل السيارات، معظم حالات الطيران العاجلة يمكن حلها بطريقة أو بأخرى، وكلها ليست مدمرة أو خطيرة.

 

3- بصفتك مسافرا، لايمكنك التحكم في نتائج الرحلة الجوية:

الرغبة في السيطرة على الأشياء هي من الأمور التي يرغب فيها معظم الناس. نشعر بالأمان عندما نكون في السيطرة. تشعر بالسلامة والأمان عندما تقود سيارتك الخاصة. ولكن المسافر الجالس في آخر الطائرة قد لايشعر بنفس الشيء لأنه لا يسيطر على الأمور.

إن الرغبة في السيطرة على الأمور طبيعة بشرية، عندما لانقدر على ذلك نشعر بالخوف. لذلك فإنه من الطبيعي جدا شعور بعض المسافرين بالخوف على متن الطائرة. لذلك لا يشعر الطيارون بنفس الخوف لأن كل شي تحت سيطرتهم ومصيرهم بأيديهم. فهل يجب عليك أن تصبح طيارا لتصبح قادرا على السيطرة على مصير رحلتك الجوية؟

 

4- يخاف الناس من المجهول:

يخاف الناس عامة من المجهول. المسافرون على متن الطائرة يواجهون مخاوف تحطم الطائرة لأنهم قد يشكون في نجاعة معايير السلامة التي يتخذها الطيارون قبل الرحلة. هم لايعلمون أن الطيار يقوم بعمل كبير للتخفيف من الأخطار التي قد يواجهها أثناء الطيران بهم إلى وجهتهم كما انهم يجهلون كيف تقوم الطائرة بالتحليق في الجو. أي مسافر قد يشعر بالرعب عندما تواجه الطائرة اضطرابا جويا  لانه يجهل الأمور المتعلقة بالكتل الجوية، الطقس الجوي أو الديناميكا الجوية.

الناس الذين يملكون معلومات حول حركة المرور والملاحة الجوية بشكل عام يشعرون بخوف أقل. عندما يدرك الشخص القلق كمية الوقت والعمل الدؤوب التي يقضيها الطيارون لضمان السلامة والأمان على متن الطائرة، سيشعرون حتما بالإطمئنان قليلا.

 

من المهم جدا معرفة أن الطيران الآمن يتوقف على الطيار. 75% من حوادث الطيران تكون بسبب أخطاء بشرية يستبب بها الطيارون، لهذا يقضي الطيارون وقتا كثيرا في التغلب على مخاطر الحوادث وضمان سلامة المسافرين. إذا اتبع الطيار كل شروط السلامة فلن يكون السفر جوا خطيرا تماما.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

هذا ما يحدث للجسم أثناء السفر جوا

يتعرض الجسم الى مصادر ضرر تثير القلق أثناء السفر جوا ، من نقص الأوكسجين الى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *