الرئيسية / الطائرات / هل تكون نهاية الطائرة الأسطورة ملكة السماء بوينج 747 قريبة ؟

هل تكون نهاية الطائرة الأسطورة ملكة السماء بوينج 747 قريبة ؟

شركة بوينج لديها اليوم اقل من 24 طلب شراء مؤكد على طائرتها الجديدة بوينج 747-8 يجب ان تعمل على تسليمها في الفترة القريبة القادمة ، كما طرأ الكثير من التغييرات في سجل الطلبات على هذه الطائرة على مدى السنين القليلة الماضية.
قامت بوينج بتصميم فئتين من الطائرة الجديدة واحدة للركاب والاخرى للشحن ولكن اغلبية الطلبيات كانت تتركز على طراز الشحن وذلك بسبب نمو سوق الشحن الجوي العالمي والذي جعل الكثير من الشركات تقوم بطلب العملاقة بوينج 747 للشحن .
برنامج 747-8 ومنذ البدء في تصنيع الطائرة  في سنة 2008م شكل تحدي كبير للشركة المصنعة خصوصا وان البرنامج بدأ بطلبية واحدة فقط بالإضافة الى ان النقاد والمحللين كانو قد انتقدوا البرنامج وشككوا في نجاحه . زادت الامور سوءا مع تأجيل اول رحلة تجريبية للطائرة بسبب صعوبات فنية وفيما بعد ظهر الرئيس التنفيذي لشركة بوينج جيم مكنيرني ولم يبدو واثقا هو الاخر من نجاح البرنامج الجديد وبدا قلقاً من مستقبل تصنيع هذه الطائرة ذات التاريخ العريق.
ومع مرور الوقت بدأت بوينج في التشكيك في كلام النقاد والمحللين مع اول رحلة للطائرة والبدء في استقبال طلبيات مؤكدة للطائرة من عدد من شركات الطيران بلغ 111 طلبية مؤكدة وتم ايصال اول طائرة لشركة طيران من هذا الطراز الجديد في شهر اكتوبر من عام 2011م .
قبل عام ونيف اعلنت بوينج فوزها بعقد تصنيع طائرتين من هذا الطراز لصالح القوات الجوية الامريكية لكي تستبدلان الطائرتين الرئاسيتين Air Force One  الحاليتين من نفس الطراز ولكنها تقادمت واضطرت القوات الجوية الامريكية لاستبدالهما بجدد ومن المتوقع ان يتم تسليم الطائرتان الرئاسيتان في 2018م ومن بعد ذلك ستخضع الطائئرتان للكثير من التعديلات من قبل القوات الجوية الامريكية قبل ان تكون مستعدة لحمل الرئيس في 2020م بغض النظر عن النقد اللاذع التي تلقته هذه الصفقة من مجلس الشيوخ الامريكي بسبب ميزانيتها المرتفعة .
وبالنظر للوضع الراهن صنعت بوينج عدد 6 من طائرات 747-8s  ذات الاداء الخاص والتي تستخدم لنقل الرؤساء والملوك على أمل ان تباع ولكنها باقيه حتى الان في مصنع بوينج بدون مالك ومن ثم اتت شركة بريدج كارجو الروسية للشحن واشترت 2 من الـ 6 الطائرات الجاهزة للتسليم وليس لها مالك وكات هاتين الطائرتين الرقم 99 و 100 التي تسلم الى شركات الطيران من طراز بوينج 747-8 الجديد.
2015 كانت سنة عصيبة على البرنامج حيث خفضت الكثير من الشركات طلبياتها على الطراز لأسباب عدة منها الازمة الاقتصادية العالمية مما اضطر بوينج لخفض سقف الانتاج الشهري لهذا الطراز الى طائرة واحدة فقط في الشهر.
2015 لم يكنه كله سيء على البرنامج فبالرغم من الصعوبات والتحديات الا ان بوينج سجلت في 2015 تسليم الطائرة رقم 100 للبرنامج واستقبلت طلبية جديدة من شركة اير بريدج للشحن الجوي لعدد 20 طائرة على هامش معرض باريس الجوي وبالرغم من ان الطلبية لم يتم تأكيدها نهائيا وان فرضنا وتم ذلك تظل غير كافية على الابقاء على خط الانتاج هذا الا اذا نجحت بوينج في استقطاب عدد اكبر من الطلبيات .
وبالنظر الى جدول التسليم الخاص بهذا الطراز نجد الارقام التالية 
• عدد من الطائرات ستسلم الى شركة اير بردج كارجو الروسية للشحن بعض الطلبيات لم يتم تأكديها نهائيا حتى الان .
• 3 طائرات للقوات الجوية الامريكية
• 1 طائرة لشركة كارجو لوكس للشحن 
• 2 طائرة لشركة silk way airlines
• 4 طائرات للشركة الكورية للشحن الجوي
• 5 طائرات للخطوط الجوية الكورية
• 2 طائرة لشركة نيبون للشحن الجوي
• 1 طائرة لشركة Cathy Pacific Cargo 
• 1 طائرة لزبون خاص VIP
 
وفيما نظرنا الى تاريخ الملكة 747 فقد نجحت بوينج في تسليم اكثر من 1500 طائرة من هذا الطراز منذ البدء في تصنيعه وقد استخدمت الملكة في نقل القادة والزعماء والملوك ورؤساء الدول ونجوم الفن وغيرهم من مئات الملايين من المسافرين جوا كما انها حظيت بحب مجتمع الطيران فالكثر من الطيارين والعاملين في مجال الطيران والهواة وغيرهم يجدون في الملكة 747 سحرا خاصا ويفضلونها على طائرة الجامبو من ايرباص 380 . 
 
وفي رأيي الشخصي لا يوجد طائرة تضاهي الملكة 747 على مدى تاريخ الطيران ولكن للأسف فالنهاية قد اقتربت ولعلي هنا استذكر المثل الانجليزي الشهير
 ” all good things must come to an end “  
 
وبالرغم من ان بوينج متفائلة وتتوقع طلبيات تقدر بـ 250 طائرة جديدة من هذا الطراز خصوصا وان شركات الشحن تتجه حاليا لتجديد اساطيلها القديمة ولكني ارى الشركات الان تتجه نحو الطائرات ذات المحركين ولخيارات اقتصادية اكثر بدلا من الطائرات التي تعمل بـ 4 محركات في ظل الازمة الاقتصادية العالمية اصبحت تكاليف تشغيل ملكة السماء ليس من السهل على اي مشغل ان يتحملها . 

2 تعليقان

  1. والدور قادم على الايرباص A380 كذلك التي ماتت قبل أن تولد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *