الرئيسية / معلومات طيران / ماذا يوجد في حقيبة الطيار؟

ماذا يوجد في حقيبة الطيار؟

هل تساءلتم يوما ماذا تحمل حقيبة الطيار؟ لماذا يحتاج الطيارون إلى أشياء كثيرة في حقائبهم ؟ لماذا يفضل بعض الطيارين عدم أخذ أشياء كثيرة بينما يحمل آخرون حقائب كبيرة وثقيلة؟

في الحقيقة لا يحتاج الطيار إلى حمل أشياء كثيرة أثناء الرحلة. ولكن يجب على الطيار الجيد وبالأخص التلميذ الطيار الذكي أن يكون مستعدا دائما. لذلك نرى بعض الطيارين خاصة الأكثر خبرة منهم يحملون فقط حافظة أوراق بينما يلجأ طلبة الطيران والطيارون المتدربون لحمل أكوام من الكتب وأشياء أخرى متنوعة.

في معظم الأحيان، الأشياء التي يحملها الطيار هي أمتعة خاصة وبعض الأغراض الخاصة بعلم الطيران.

إذا ألقيت نظرة داخل حقيبة الطيار ستجد عادة الأشياء التالية:

  • الكتب:

يحمل طلبة الطيران والطيارون المتدربون كتبا و مجلات أثناء التدرب على الطيران لأن هنالك العديد من الكتب والمراجع التي من الضروري الاعتماد عليها مثل دليل تعليمات الطيران الفدرالي و دليل معلومات الطيران FAR/AIM  وكتيب الطيار لتشغيل الطائرة POH إضافة إلى كتيبات أخرى ومراجع خاصة بالطيران. في عصرنا الرقمي، معظم الكتب يمكن الحصول عليها ككتب إلكترونية، ومع ذلك من الأفضل أن يكون لديك كتاب ملموس بين يديك.

  • الآيباد أو اللوح الالكتروني:

في مقصورات الطيران الحالية، أصبح من الشائع وجود حقائب طيران إلكترونية بدل الكتب والمراجع والخرائط الورقية. إضافة إلى وجود الكثير من التطبيقات المفيدة التي تساعد على التخطيط للرحلات الجوية، الظروف الطارئة وخدمات الأحوال الجوية.

  • نظام تحديد المواقع الخارجي GPS:

يعمل نظام تحديد المواقع بصفة جيدة مع تطبيقات الآيباد، ويمكنه إظهار موقع طائرتك على شاشة بها خارطة متحركة، لذلك يفضله الطيارون.

  • السماعة:

حماية الأذنين وراحتهما ضرورية لسماع جيد في مقصورة الطيار. كل طيار يحمل معه سماعاته الخاصة به, إلا إذا كانت موجودة أصلا في الطائرة.

 

  • النظارة الشمسية والواقي من الشمس:

لايمكن للطيار أن يطير بدونهما. حتى ولو كان الجو غائما على أرضية المطار. إلا أن  الطيران قد يكون فوق طبقات الغيوم أو في اتجاه الشمس. لهذا السبب من الضروري جدا أن يستعمل الطيار مايقيه من أشعة الشمس.

  • جو برو GoPro:

يحمل بعض الطيارين معدات خاصة بالفيديو مثل جو برو GoPro أو كاميرا جارمين، التي يمكن تثبيتها داخليا أو خارجيا، أو كلاهما، لتسجيل الرحلة. لا شك أنك رأيت مثل تلك التسجيلات على يوتيوب.

  • شاشة الركبة:

تسيير قمرة القيادة أمر ليس سهلا بتاتا، قد يشعر الطيار بالقلق والاضطراب وعدم السيطرة إذا لم يحسن تسيير قمرة طائرته. لذا فإنه من المفيد جدا أن يكون لدى الطيار معدات تسهل مهمته كشاشةالركبة التي يثبتها على فخذه ليحسن السيطرة على الطائرة. شاشات الركبة كثيرا ما تكون مزودة بمكان لوضع لوح إلكتروني وقلم وكراسة لتدوين ملاحظات أو مذكرة. وهي تحتوي كذلك على جيوب لوضع الهاتف والخرائط والمذكرات.

  • الخرائط:

يعتمد بعض الطيارين فقط على خرائط إلكترونية، ولكن الكثير مايزالون يحملون خرائط ورقية في حالة نفاذ بطارية اللوح الالكتروني. من المهم أن يجهز الطيار نفسه بالخرائط لانها تزوده بمواقع مهمة، ومعلومات بخصوص الجو والمطارات.

  • قوائم التدقيق:

يوجد في كل طائرة قوائم تدقيق يرجع إليها الطيار لتفقد أمور رحلته. وعادة ماتحتوي حقيبة الطائر على بعض من هذه القوائم.

  • المصباح اليدوي:

ضروري جدا لرحلات الطيران الليلية.

  • كمبيوتر الرحلة E6B أو كمبيوتر إلكتروني:

في هذه الأيام قد لا يستعمل الطيار جهاز كمبيوتر قديم E6B  للقيام بعمليات إلكترونية خلال الرحلة، ولكن قد يتعطل نظام GPS فجأة وعليه فإنه من الضروري توفر حل بديل.

  • الراسمة:

قد لايلجأ الطيارون حاليا إلى أجهزة قديمة كالراسمة لحساب المجال والمسافة أثناء الرحلة، ولكنها أداة ضرورية لتحضير الرحلة عندما يتعذر الحصول على تطبيقات إلكترونية.

  • الأقلام الجافة وأقلام الرصاص:

يحتاج الطيار إلى تدوين تعليمات القيادة، معلومات خط الطيران وكذا معلومات عن الحالة الجوية إضافة إلى أمور أخرى، ولهذا يجب دائما توفر قلم أو اثنين قرب الطيار.

  • دفاتر التسجيل و الوثائق الخاصة:

الطيارون ليسو بحاجة إلى حمل دفاتر لتسجيل ملاحظات ونقاط عن الرحلة باستثناء الطلبة الطيارين. ولكن الكثير من الناس يحملونها معهم.

  • الوجبات الخفيفة:

الوجبات الخفيفة مهمة، أحيانا بعض الرحلات التي كان من المفترض أن تكون قصيرة قد تتحول إلى مغامرات يوم بأكمله، لذا فإنه من الحكمة دوما أن تحمل معك وجبة خفيفة أو اثنتين في حقيبتك.

وأخيرا، هنالك أشياء قليلة يجب على الطيار أن يحملها معه أثناء رحلته، وهي رخصة قيادة الطائرة، الهوية، شهادة طبية. أما البقية فهي أمور اختيارية ولكن مفيدة.

 

شاهد أيضاً

طيارون: هذه الأشياء المرعبة تحدث أثناء الرحلات الجوية ولا يعلمها الركاب

يمر الطيار بتدريبات قوية للغاية قبل السماح له بقيادة طائرة لأغراض تجارية، ويتعرض أيضاً لاختبارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *