الرئيسية / معلومات طيران / كيف يتجنب الطيارون العواصف الرعدية
تجنب العواصف الرعدية

كيف يتجنب الطيارون العواصف الرعدية

تعتبر فلوريدا من أنسب المناطق جوا لإجراء تداريب الطيران وذلك بسبب سمائها الصافية، شمسها المشرقة وجوها الدافئ. ولكن السماء الصافية عادة ماتكون بسبب جو غير مستقر، مما يجعل فلوريدا بؤرة مناسبة لنشاط  العواصف الرعدية في فصل الصيف مما يشكل خطرا جسيما على خطوط الطيران. على الطيارين أن يكونو مؤهلين لتجنب العواصف الرعدية، التي تكون مدعاة للقلق خاصة في أشهر الصيف. ولكن كيف يمكنهم ذلك؟ إليكم بعض الطرق.

1- التحضير المسبق للرحلة

يمكن تجنب العواصف الرعدية إذا تم الإعداد لها جيدا خلال مراحل التحضير الأولى لرحلة الطيران. الخطوة الأولى التي يتبعها الطيار خلال الإعداد لرحلته هي الاطلاع على الأحوال الجوية من خلال متابعة أخبار الأحوال الجوية أو عبر المواقع الخاصة بها.  مع اقتراب وقت الإقلاع، يحضر الطيار لرحلته باستعمال معلومات رسمية حول الأحوال الجوية المتوقعة أثناء رحلته وذلك عبر مواقع الكترونية مشهورة وموثوقة. لدى الطيارين الآن وسائل رائعة وتقارير في متناولهم تمكنهم من الاطلاع وتوقع نشاط العواصف الرعدية. إذا كان خط الرحلة المقترح يتواجد في خط حدوث العاصفة الرعدية يمكن تغييره وذلك من خلال الالتفاف حول العاصفة أو تغيير مسار الرحلة. الطيران في نفس مسار العاصفة الرعدية ليس حلا إطلاقا.

المرحلة الثانية من التحضير تشمل الاتصال بمحطة خدمة الطيران وذلك للحصول على مختصرات للأحوال الجوية. اختصاصي خدمة الطيران مدرب لتزويد الطيارين بمختصرات شاملة ودقيقة إضافة إلى معلومات أخرى بخصوص خط الرحلة. المختصرالجوي يمد الطيار بصورة شاملة لأحوال الجو في المنطقة من نقطة الاقلاع إلى مطار الوصول. هذه العملية تتيح للطيار اتخاذ أحسن القرارات بخصوص خط الرحلة، إضافة إلى المناطق التي يمكن أن يتجنبها الطيار والمطارات التي تكون بدائل جيدة للهبوط إذا حال سوء الجو دون الهبوط في المطار المقصود.

2- خدمة الأحوال الجوية أثناء الرحلة

خلال التدريب، رحلات الطيران كثيرا ما تلغى بسبب العواصف الرعدية لأنه لايمكن المخاطرة بسبب رحلة تدريبية، ولكن في الرحلات الحقيقية، مهمة الطيار هي الطيران بالركاب وإيصالهم حيث يريدون، وهدا ما يحتم على الطيارين وشركات الطيران التحضير المطول للالتفاف حول العواصف الرعدية. أحيانا، الطيارون يقلعون وهم يعلمون أنهم يجب أن يلتفو حول عاصفة أو اثنتين من أجل الوصول إلى المكان المنشود. لتحقيق ذلك يستعمل الطيارون وسائل متعددة أثناء الرحلة مثل خدمة تدعى الخدمة الاستشارية أثناء الأحوال الجوية الخطرة، إضافة إلى العديد من الوسائل الجوية الرقمية المتوفرة على الهواتف والألواح الذكية. هذه المعلومات توفر للطيارين تحديثات وأوقات دقيقة حول العواصف الرعدية.

3- مراقبو حركة المرور الجوية

يعمل الطيارون والمراقبون معا لضمان وصول آمن للرحلات الجوية وتجنب العواصف الرعدية بدون استثناء. مراقبو حركة المرور الجوية يزودون الطيارين بنصائح وإرشادات حول الأحوال الجوية، وعادة ما يسمع الطيارون وهم يطلبون من المراقبين تزويدهم بتحديثات الأحوال الجوية أو يطلبون انحرافات لتجنب العواصف الرعدية عند الضرورة. الطيار هو المسؤول الأول عن عدم الطيران في خط العاصفة الرعدية، لذلك فإن الاتصالات المستعجلة مع المراقبين الجويين هامة جدا لتجنب ذلك. كثيرا مايستعمل الطيارون المراقبين الجويين الذين يعملون على الأرض كمصدر للتزود بتحديثات الأحوال الجوية لأن بامكانهم الحصول بكل سهولة على تلك التحديثات.

4- تقنية رادار الطقس

حاليا، التقنية الرقمية على متن الطائرات تعتبر مصدرا مساعدا للطيارين الذين يعملون على طائرات مزودة بتقنيات جد متطورة.  هذه الطائرات عالية التقنية عادة ماتتوفر على نظام رادار خاص بالأحوال الجوية على متن الطائرة. الرادار يزود الطيار بعرض للرسومات البيانية يحدد موقع العاصفة الرعدية وشدتها. يعتبر الرادار الجوي وسيلة عظيمة لتجنب العواصف الرعدية ولكن لها بعض السلبيات لذلك لا يجب الاعتماد عليها كوسيلة وحيدة لرصد العواصف.

5- أنظر وتجنب

من الطرق السهلة والشائعة في رصد العواصف الرعدية الصيفية طريقة أنظر وتجنب، والتي تعني أن الطيار لايجب أن يطير وسط العاصفة الرعدية. يمكن الاعتماد على هذه الطريقة حين تكون العاصفة الرعدية محاطة بسماء صافية ولكن في بعض الأحيان تكون العواصف الرعدية محاطة بطبقات من السحب مما يجعل من الصعب رؤيتها. تعتبر هذه العواصف المحاطة بالسحب خطيرة  بالنسبة للرحلات الطويلة وتحتم على الطيار التحضير جيدا قبل الرحلة بالاعتماد على مختصرات الأحوال الجوية.

6- غير المسار وتوجه إلى مطار بديل

حتى أفضل التحضيرات المسبقة للرحلة وردارات الطائرات لايمكنها تحويل مسار العاصفة بعيدا عن خط الطيران، لذا هنالك حالات تحتم على الطيار تغيير مساره و التوجه إلى مطار بديل. تغييرات المسار تعتبر نادرة ولكنها في بعض الأحيان الحل الوحيد عندما تكون العاصفة غير متوقعة أو منتشرة بشكل كبير في الجو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *