الرئيسية / الدراسة و التوظيف / كيف تختار مدرسه الطيران؟

كيف تختار مدرسه الطيران؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
احاول اليوم توفير معلومات حول كيفيه اختيار مدرسة جيده لتعليم الطيران. واناقش الاستقرار والسلامة والتكلفة ، والجودة.و احاول تذكير الطلاب بضروره إجراء البحوث بقدر الامكان لتجنب الوقوع في خطأ مكلف.

أول هذه الأسباب وربما كان الأكثر رعبا حدثت في العام المنصرم 2010. . . فتقريبا كل أسبوع ، ومدرسة لتعليم الطيران في الولايات المتحدة و كندا و الفلبين (وفي أماكن أخرى كثيرة في العالم) خرجت من اعمالها.و المدهش ان العديد من تلك المدارس لم تكن قادرة أو راغبة في استرداد أيه أموال للطلاب وضعت بالفعل على الحساب. فبمجرد بحث قصيرعن إغلاق مدارس الطيران في العام (2010) حتى نجد مدارس كثيره اغلقت فعلا في ولاية تكساس وكاليفورنيا وميريلاند ونيويورك ونبراسكا وايلينوي و ايضا في ولايات عده في كل من كندا و الفلبين. لم يشمل الإغلاق مدارس الطيران الصغيرة فحسب ، بل شملت اسماء لامعه في عالم الطيران. وكانت هناك إعلانات عن إغلاق للمدارس الرائدة في كندا والفلبين و الولايات المتحده.

لنكن الان أكثر إيجابية و نبين السبب حول توجه الكثيرين نحو تعلم الطيران هو أنه في معظم البلدان اصبحت فرص العمل لخريجي الطيران التجاري آخذة في التحسن.

و الان. . . . ما العوامل التي يجب ان تكون في الاعتبار عند اختيار مدرسة لتعليم الطيران؟

هنا قائمتي وشرح كل منها.

• تحديد ما تحتاج و ما تريد :
في بداية رحله بحثك عن المدرسة ، يجب ان يكون لديك فكرة عامة عن ما تريد من الطيران. لماذا تريد أن تتعلم الطيران؟ ماذا تريد ان تصبح في نهاية المطاف ، هل الهدف هو الطيران على المدى الطويل؟.
هل تريد أن تطير من أجل التغيير او كنزهه مثلا، أو دائما ما كنت تسعى للحصول على مهنه كابتن طيار على خطوطك الوطنيه او احد الخطوط الجويه الشهيره؟

حدد رغباتك و اولوايتك .معظمنا يرغب الخيار الاخير و هو ان يكون ربانا علي طائره تابعه لخطوط وطنه او لاحد الخطوط الجويه الشهيره . . . اذن لنعرف ما متطلبات هذه الخطوط؟ فمثلا تطلب الخطوط الجويه العربيه السعوديه رخصه طيران تجاري CPL و عدد ساعات طيران لا يقل عن 270 ساعه للطالب المستجد..الخطوط القطريه تطلب رخصه اوروبيه JAAو 200 ساعه على الاقل.. و هكذا . . . . اذن هذه الخطوه الاولى و هي تحديد الرخصه و عدد ساعات الطيران المطلوبه في الخطوط التي تنوي العمل بها.
الان نبدا رحله البحث. البدايه هي الطريقه الالكترونيه و البحث عن طريق الشبكه العنكبوتيه. حدد في البدايه ميزانيتك و البلد التي ترغب الدراسه بها. تاكد ان رخصه تلك البلد معترف بها من هيئه الطيران المدني في بلدك. عند استقرارك و تحديدك بلد الدراسه ابدا البحث مبدئيا عن المدارس الموجوده هناك. . . حاول قراءه المقالات و بلغات عده عن افضل المدارس و مكان تواجدها و كيقيه تعاملها مع الطلاب. حاول الاستعانه بمواقع التواصل الاجتماعيه كالفاسبوك او اليوتيوب و ابحث عن تلك المدرسه. اذا كان بامكانك السفر لتلك البلد عن طريق تاشيره سياحيه و سمحت قوانين الهجره بتحويلها الى اخرى دراسيه فذلك هو الخيار الامثل.

و اذا لم تستطع كالولايات المتحده او كندا فحاول ان لا تدفع مبلغا كبيرا كتسجيل او تحت الحساب فما تراه عبر الشاشه قد يختلف كثيرا عن عين الواقع. و لا تكن فريسه سهله لمسوقي او موظفي المدرسه و الذي من الممكن ان يتبع طريق الاغراء كخفض السعر مثلا عند دفعك لمقدم كبير قبل الوصول. احجز تذكره و سافر الى تلك البلد و عند وصولك اذهب الى المدرسه . . . ويفضل ان تجمع قائمه من المدارس بجيث تقوم بزياره العديد منها خلال الايام الاولى من وصولك.
هنا ننتقل الى المرحله الاخرى و هي
• زيارة المدرسة!
سوف يكون باستقبالك من المرجح مدير المدرسه أو كبير طياري المدرسه. حاول الاستماع لما يقوله عن كثب ، و اطرح الأسئلة حول كل شيء. . . لا تخجل . . . إذا كنت لا تستطيع ان تفهم بعض الاشياء حاول الاستعانه بشخص موثوق يتحدث الانجليزيه بشكل جيد، أسأل خلال جولتك ، واضمن عدم ترك أي قسم من الاكاديميه من غير زياره ، من المكاتب الإدارية حتى منطقة الصيانة.

بعض الاسئله الشائعه :

ما انواع الطائرات بالمدرسه؟ كم سعر الساعه لكل طائره؟
كم سعر البرنامج المخصص لي كاملا؟ و كيف هي طريقه الدفع؟

ما هي نسبة الطائرات الى عدد الطلاب و كم عدد المدربين؟ (وعموما ، يمكن للمدرب تعليم عدد كاف من 3 الى 4 طلاب بدوام كامل ، أو 10 أو أكثر من غير المتفرغين ، اعتمادا على جداول أعمالهم.)

ما مواعيد الدروس ، وكيف يتم ذلك؟ و متى نبدا ذلك؟

ماذا يحدث عند سوء الطقس أو عند مشكلات الصيانة ..هل يتم إلغاء الدرس؟ من المسؤول عن إعادة جدولة الدروس و ابلاغ مشاكل الصيانة؟

بعد الجولة الرسمية ، حاول التحدث إلى الطلاب الآخرين. اسالهم عن معدل جودة التدريب وشرح ما هي المشاكل التي مروا بها ، إن وجدت ، وكيف تم التعامل معها . . .

• السلامة.
يجب عليك أن تسأل أي مدرسة الطيران التي تفكر في التسجيل بها عن سجل الحوادث الخاص بها. فمن غير المرجح أن مدرسة لتعليم الطيران لن يكون لها سجل فيما لا يقل عن حوادث طفيفة ! و.إذا كانت الحوادث هي نتيجة لسوء الصيانة أو خطأ الطيارين، فاحيانا قد يؤدي ذلك الى ان ترغب في النظرالى المدارس الأخرى. لكن احيانا تكون الحوادث باسباب تعود الى الطقس السيئ أو اصطدام في الجو مما يدعوك الي دراسه حركة النقل الجوي في مجال المدرسه و هل هي مناسبة للتدريب على الطيران.

بعض مدارس الطيران قد لا توفر لك أرقام دقيقة عن السلامة ، وتلك التي يتم توفيرها قد يكون مشتبه بها و قد ترغب في التحقق من هذه الارقام عن طريق القيام بالبحث. لذا قد يكون البحث على الإنترنت عمليه مثمرة!

• الجودة.
من اهم العوامل التي تتوقف عليها عمليه اختيار المدرسه هي نوعية التدريب. إذا كنت قادرا على زيارة المدرسة في وقت مبكر ، يجب التحدث ليس فقط مع لإدارة ولكن أيضا للمدربين والطلاب. وينبغي الشك في اي مدرسه لن تسمح لك التحدث مع الطلاب . و إذا لزم الأمر حاول معرفة أين يسكن الطلاب الاجانب و هل توفر المدرسه لهم سكنا جيدا و بسعر معقول؟!!
ويمكن أيضا أن يكون الإنترنت أداة مفيدة لإيجاد المعلومات حول مدارس الطيران !!

• التكلفة.
يركز العديد من الطلاب جل اهتمامهم على العثور على أدنى سعر ممكن لتدريبهم . و لكن بدلا من التركيز على التكاليف فقط ، من المستحسن التركيز أكثر على “القيمة” ، وتكلفة التدريب على الطيران يجب أن تكون أحد العوامل في تحديد قيمة هذا التدريب. كن حذرا حول سعر البرامج التي تظهر أقل من أسعار الآخرين. بعض مدارس الطيران تخاطر بسلامة الطيار او تخفض عدد الساعات كوسيلة لخفض التكاليف. ولكن هذا الواقع يقلل من كمية “التدريب العملي الفعلي” . و هذا ينعكس على كفاءه الطيار و بالتالي على سلامته و سلامه من معه فلا تفكر بالارخص فليس هو الافضل دائما!!

لا نغفل المدرسة الأرضية

تعلم الطيران يتطلب أن تحصل على القدرة الكافيه على التعامل مع عناصر التحكم في الطائرة .. ومع ذلك ، فإن هناك جانبا آخر لتعلم الطيران ، وهو المعرفة الأكاديمية المطلوبة لفهم كيف وأين ومتى تطير بسلام. ويتم إنجاز هذا في المدرسة الأرضيه.

للمدرسة الارضه شكلين اساسيين :
المدرب في الفصول ، الدراسة في المنزل باستخدام الكتب وبرامج الفيديو أو الأشرطة السمعية / أو برامج على الحاسب الآلي.
قبل ان تبدا بالطيران يجب ان تكون يكون لديك المعلومات الكافيه و التي تؤهلك لبدايه الطيران العملي و بدء الدروس العمليه.

تدريب الطائرات

في طائرة التدريب تبدا في السماء ممارسة ما تعلمته على الأرض . المهم هو مدى تجهيز الطائرة وصيانتها. و كفاءه مدرب الطيران الذي سياخذك في رحلتك الاولى.

الرحله الاولى!

الاهم هنا هو مدرب الطيران الجيد لأن حياتك سوف تعتمد على ما يعلم هو !. لا تتردد في طرح الأسئلة حول اي شيء من المدرب خلال الرحلة. وينبغي أن يكون المدرب الأساسي الخاص بك على الاقل مدرب طيران معتمد (CFI).
وهناك طريقة جيدة للتعرف على مدربك هو أخذ درس استهلالي ( خلال الرحله قصيره مثلا).، وتقييم موقف المدرب الخاص بك و كيفيه تقبله لاستيعابك لك و بالمقابل كيفيه تلقيك للمعلومه منه و هنا تستطيع ان تحدد هل هو مناسب لي او اغيره! و لكن لا تتوقع الكمال.

 

 

المصدر : منتدى خط الطيران

شاهد أيضاً

كيف تختار مدرسه الطيران؟ ( الجزء 2)

اخواني الاعزاء و استكمالا للجزء الاول بالموضوع .سنتحدث هنا بتفصيل اكثر عن مرحله الاختيار و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *