الرئيسية / الدراسة و التوظيف / كيف تختار مدرسه الطيران؟ ( الجزء 2)

كيف تختار مدرسه الطيران؟ ( الجزء 2)

اخواني الاعزاء و استكمالا للجزء الاول بالموضوع .سنتحدث هنا بتفصيل اكثر عن مرحله الاختيار و نحاول ان نشمل في مقالنا اننا سنوجد الاجوبه الوافيه للعديد من الاسئله و الاستفسارات التي تواجه الطالب العربي الراغب لدراسه الطيران حتى مرحله التخرج و البدء في البحث عن عمل. ان تعلم الطيران يعتبر واحدا من أكثر مغامرات الحياة مجزية فحرية التحرك في ثلاثة أبعاد ليست فقط عباره عن متعة فحسب ولكنها تؤدي إلى مهنة مثيرة للاهتمام وفرصه للسفر حول العالم. يجب التأكد من حصولك على معلومات من ان دراستك ستكون جيده، و انك ستطير واثقا في السماء. واحدة من أهم الخطوات في هذه العملية هو العثور على مدرسة جيده لتعليم الطيران .ساسلط الضوء هنا و بطريقه مختلفه عن الجزء الاول بكيفيه اختيارك للمدرسه بنظام البنود او check list.
اذا كنت طالبا جديدا تنوي دراسه الطيران او كنت طالبا تواجه بعض الصعوبات او المشاكل في مدرستك فمن الممكن ان تستجد هذه الطريقه السريعه لاختيار المدرسه التي تناسبك.
-اذا كنت تنوي دراسه الطيران و لم يكن لديك ايه خلفيه عن دراسه الطيران فاتبع القائمه التاليه:

* حدد لماذا تريد ان تدرس الطيران؟
1-احب الطيران و اعشقه و لكني مرتبط بعمل او انوي دراسه مجال اخر و اريد الدراسه للهوايه.
2- اريد ان اصبح طيارا و اعمل في احد الخطوط الجويه في بلدي.

اذا كان اختيارك للجواب الاول فدراسه رخصه الطيار الخاص PPL تكفي للهوايه. اما اذا كان اختيارك للجواب الثاني فعليك الدراسه التخصصيه للحصول على الرخص الثلاث PPL,CPL,IR و التي تؤهلك للعمل بخطوط الطيران الدوليه.

*اين ادرس الطيران؟

اذهب الى سلطه الطيران المدني في بلدك و اسال عن افضل الاماكن لدراسه الطيران و التي تعترف هي برخصتها. يفضل ان تذهب بنفسك و لا تعتمد على كلام الاخرين فانت من ستدرس او انت من ستقود الطائره و انت من ستتكلف فكن دقيقا و اذهب بنفسك و تحرى عن اعتراف الرخصه في كل بلد. يمكنك ايضا ان تراجع الخطوط الجويه التي ترغب العمل بها و تسألهم عن التفاصيل و اذا كان هناك برامج لتعليم الطيران تتبعها. مدارس الطيران متواجده في الدول العربيه و حول العالم. وتختلف طريقه الدراسه من بلد لاخر. اشهر الدول للدراسه هي بريطانيا- امريكا- كندا-استراليا-نيوزيلاندا-جنوب افريقيا- الفلبين اما بالنسبه للدول العربيه فالاردن – الامارات – قطر- مصر – السعوديه- السودان و غيرها…

*حدد ميزانيتك:

حدد ميزانيتك التي ترغب بها ان تدرس الطيران..اذا لم تستطع ان توفر المبلغ كاملا فبامكانك الدراسه عمراحل و كل رخصه على حده. لا تفكر في الارخص دائما على حساب النوعيه فليس كل ما هو رخيص يكون جيدا. ارخص الاماكن عالميا للدراسه هي الفلبين و باكستان تليها الولايات المتحده -جنوب افريقيا فكندا و تزداد الاسعار في استراليا و نيوزيلاندا و لكنها تبقى رخيصه مقارنه ببريطانيا او اوروبا التي تعتبر الاغلى على الاطلاق!

*تجميع قائمة من الاختيارات والمدارس

بمجرد أن تقوم ببعض التفكير في ما تريد ، تقوم بتشكيل قائمة من مدارس الطيران. ثم محاوله مراسله كل مدرسه على حده. البريد الالكتروني E-mail هو الاسرع و الافضل.

اطلب منهم أن يرسلو مخطط أو المنهج لكل البرامج المتوفره، الاسعار و ساعات الطيران.نسخة من لوائح المدرسة وإجراءات عمليات الطيران.هل هناك فوائد ما؟، كالسكن ،الاقساط لميسرهاو تدريبات إضافية ، مثل الأكروبات، التي من شأنها توسيع تجربتك.

* استخراج الفيزا:

و هي مرحله مفترقه كثير منا يعتبرها عقبه لتحقيق حلمه!.لكن تعال هنا! لن يتوقف حلمك عند هذه البلد او تلك. بلاد الله واسعه و الخيارات عديده و مفتوحه امامك فان لم تستطع ان تستخرج فيزا دخول هذه البلد حاول بغيرها! المهم ان لا تتوقف و حاول ان تاخذ الامور بسلاسه و بساطه . تاكد من نوعيه الفيزا حسب البلد و انظمته سواء دراسيه او سياحيه فبعض الدول لا تدرج دراسه الطيران ضمن الدراسات الاكاديميه لذا عليك استخراج الفيزا السياحيه. بامكتنك ان تستفسر ذلك من مدرسه الطيران نفسها او احد الطلاب السابقين الذي درس هناك.

*زياره المدرسه Take a Firsthand Look — It’s Your Money

If you do nothing else in your school search — visit the schooL

سوف يكون باستفبالك المدير اوكبير طياري المدرسه . استمع عن كثب ، اطرح الأسئلة حول كل شيء. لا تخجل. إذا لم تفهم شيئا ، أسأل.. خلال جولتك قم بزياره جميع اجزاءالمدرسه، من المكاتب الإدارية إلى منطقة الصيانة…يمكنك عمل قائمه صغيره لبعض الاسئله الهامه و التي يفضل ان تتناولها ..

ما هي البرامج الموجوده؟ الاسعار؟

ما هي الطائرات المتوافره؟ عددها؟ سعر الساعه على كل طائره؟

ما هي مده الدراسه تقريبا؟ و ما افضل الاوقات للطيران خلال العام؟

هل هناك فوائد، مثل السكن اوالمساعدات المالية؟

كم عمر المدرسه في مجال الأعمال التجارية؟

ما هي طريقه الدفع؟ مقدما قبل كل رخصه؟ ام هناك انظمه تقسيط او Pay as You Go

ما نظام المدرسه الارضيه؟ ما هي المناهج المتبعه؟

ما هي مطارات التدريب ؟ الخدمات المتوفرة في مطارها ( هل يتوفر نظام الهبوط الالي ILS او DME وأبراج المراقبة)؟ ماذا عن الطيران الليلي؟

ما هي سمعة المدرسة و تطبيقها للأنظمة والسياسات المتعلقة بالسلامة؟

ما هو عدد الطلاب و نسبتهم الى المدربين؟ (وعموما، يمكن للمعلم تعليم أربعة اوخمسة طلاب بدوام كامل، أو 10 أو أكثر من غير المتفرغين، اعتمادا على جداول أعمالهم.)

مواعيد الدروس الارضيه و دروس الطيران العملي ، وكيف يتم ذلك؟

ما هي متطلبات التأمين على الطائرات، و مامدى المسؤوليه عند الحوادث؟ ما هي مدى التغطية كطالب في حاله حدوث حادث لا سمح الله؟

من المسؤول عن إعادة جدولة الدروس والإبلاغ مشاكل الصيانة؟

بعد الجولة الرسمية ، حاول التحدث إلى الطلاب الآخرين في مجال التدريب. اسالهم عن معدل جودة التدريب واشرح ما هي المشاكل التي مروا بها، إن وجدت، وكيف تم التعامل معها..

كما ذكرت في الجزء الاول . يركز العديد من الطلاب جل اهتمامهم على العثور على أدنى سعر ممكن لتدريبهم . و لكن بدلا من التركيز على التكاليف فقط ، من المستحسن التركيز أكثر على “القيمة” ، وتكلفة التدريب على الطيران يجب أن تكون أحد العوامل في تحديد قيمة هذا التدريب. كن حذرا حول سعر البرامج التي تظهر أقل من أسعار الآخرين. بعض مدارس الطيران تخاطر بسلامة الطيار او تخفض عدد الساعات كوسيلة لخفض التكاليف. ولكن هذا الواقع يقلل من كمية “التدريب العملي الفعلي” . و هذا ينعكس على كفاءه الطيار و بالتالي على سلامته و سلامه من معه فلا تفكر بالارخص فليس هو الافضل دائما.

اذا كنت في بلد احترافي و تتوافر مدارس عده حاول زياره عده مدارس قبل ان تاخذ القرار النهائي..

القرار النهائي

في النهاية يتوقف اختيارك للمدرسه على نوعية التدريب التي تريدها في طريقة ملائمة لجدولك.
ولعل العامل الأخير اي البت بين عدة مدارس هو العامل الاهم . كثير من الطلبه وقعوا مصيده لعلميات النصب و التلاعب من بعض المدارس لذلك عليك الاختيار جيدا .و لا تنسى صلاه الاستخاره والاتكال على الله تعالى عندالاختيار النهائى

قائمة مرجعية لاختيار مدرسة الطيران

*تحديد الهدف من دراسه الطيران.للمتعة أو كنت تخطط لممارسة مهنة؟
*زياره اداره الطيران المدني او الخطوط الجويه.
*البحث على الانترنت و مراسله المدارس.
* استخراج تاشيره الدراسه.
*زياره المدرسه و طبعا عند توقيع العقد تأكد على اتفاق مكتوب يحدد طريفه الدفع – عدد الساعات على كل طائره و مده الدراسه.

 

المصدر : منتدى خط الطيران

شاهد أيضاً

دراسه الطيران في اليونان

كما معروف لنا جميعا ان اليونان دوله عضو في الاتحاد الاوروبي و عضو في منظمه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *