الرئيسية / معلومات طيران / تقليص ساعات عمل الطيارين وتمديد فترات الراحة لضمان أمن الطائرة

تقليص ساعات عمل الطيارين وتمديد فترات الراحة لضمان أمن الطائرة

“عمل المستخدمين الملاحين المهنيين في الطيران المدني”
تشمل اللائحة الجديدة للطيارين بمختلف رتبهم، حيث لا يجوز بموجب اللائحة الجديد الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء سبتمبر 2015 لأعضاء طاقم الطائرة أن يقلعوا بالطائرة إذا عرفوا أنفسهم غير قادرين على ذلك أو مرهقين أو من الممكن أن يكونوا على هذه الحالة وأن ذلك قد يمس بأمن الطيران.
ويجب أن يتمكن أعضاء الطاقم من الأكل والشرب بحيث لا يؤثر ذلك على أدائهم وبالخصوص عندما يتجاوز وقت الخدمة في الطيران ست ساعات. ويجب على أعضاء الطاقم، الإمتثال في جميع الظروف لأحكام الطيران الخاصة بالمستغل في مجال النظام الغذائي، ويجب على عضو الطاقم مسك كشف فردي يتضمن أوقات الطيران منذ المدة التي تغادر فيها الطائرة لمكان توقفها بغرض الإقلاع إلى أن تستقر في مكان التوقف المعين، على أن تكون كل المحركات أو كل المراوح متوقفة، ويتضمن كذلك بداية كل وقت الخدمة أو الخدمة في الطيران ومدته ونهايته، كما يتضمن أوقات الراحة والأيام الخالية بدون أية خدمة.

  • يجب أن لا يتجاوز إجمالي وقت الخدمة لعضو من أعضاء الطاقم 190 ساعة خلال كل فترة 28 يوما متتالية تمتد على مجموع هذه الفترة بشكل موحد بقدر الإمكان و60 ساعة خلال كل فترة 7 أيام متتالية.
  • يجب أن لا يتجاوز إجمالي وقت الطيران لعضو طاقم القيادة المعين كعضو من أعضاء الطاقم العاملين 900 ساعة طيران خلال سنة تمتد على مجموع هذه الفترة بشكل موحد بقدر الإمكان، و100 ساعة طيران تحتسب منذ الثانية التي تنطلق فيها الطائرة من مكان توقفها إلى غاية توقفها، وذلك كل 28 يوما متتالية.
  • يجب أن لا يتجاوز إجمالي وقت الطيران في الرحلات التي يعين على متنها عضو طاقم إضافي كعضو من أعضاء الطاقم العاملين 1200 ساعة طيران خلال سنة مدنية تمتد على مجموع هذه الفترة بشكل موحد بقدر الإمكان و120 ساعة طيران خلال كل فترة 28 يوما متتالية.
  • خلال فترة 24 ساعة متتالية، يكون وقت الطيران 6 ساعات موزعة على فترتين تضم كل فترة ثلاث ساعات تفصلهما فترة راحة لا تقل مدتها عن نصف ساعة واحدة بشرط أن لا تتجاوز فترة الخدمة في الطيران 10 ساعات.
  • في حالة ذر مادة ضارة، يقلص وقت الطيران إلى 4 ساعات طيران موزعة على فترتين تضم كل فترة ساعتين تفصلهما فترة راحة لا تقل مدتها عن ساعة واحدة.
  • يجب أن لا تزيد ساعات الطيران خلال شهر مدني واحد عن 100 ساعة طيران، وخلال ثلاثة أشهر ميلادية متتالية عن 200 ساعة طيران، وخلال سنة واحدة عن 800 ساعة طيران، ولا يمكن أن يتجاوز تعيين طيار خارج مقر عملة عن 21 يوما متتالية.
  • يجب أن يساوي وقت راحة طاقم الطيران قبل وقت الخدمة في الطيران على الأقل وقت الخدمة السابق على أن لا يقل في جميع الحالات عن 12 ساعة دون تقطع، ويجب أن يساوي وقت الراحة قبل وقت الخدمة فيوقف الطيران وقت الخدمة السابق على أن لا يقل في جميع الحالات عن 10 ساعات.

 

 

المصدر : منتدى خط الطيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *