الرئيسية / دراسات و تقارير / التأمين على الطائرات

التأمين على الطائرات

كما يعلم الجميع فإن علم الطيران متشعب و معقد جداً فكل قسم من أقسامه هو صناعة منفصلة بحد ذاتها ، و من هذه الصناعات صناعة التأمين. و اليوم أتكلم عن تأمين الطائرات فقط (مازال هناك تأمين المطارات و مبانيها و المعدات داخلها و عمليات الشركات في المطارات و العاملين بها).
بدأ تأمين الطيران بشكل فردي و لأول مرة في أوائل القرن العشرين تحديداً عام 1911م ، إلا أن البداية الحقيقية لمفهوم تأمين الطيران و انطلاقته الفعلية كانت عند توقيع معاهدة وارسو Warsaw Convention عام 1929م. و الأنواع الرئيسية لتأمين الطائرات 3 و تتفرع منها أنواع عدة لكنني سأكتفي بسرد مختصر للأنواع الرئيسية هنا:-
1. تأمين من المخاطر على بدن الطائرة Hull Risk or Hull All Risks
 
و يغطي مخاطر خسارة الطائرة كلياً أو تضرر جزء منها (في الأحوال العادية) و يشمل ذلك المحركات و قطع الغيار و معدات الطائرة و المعدات الأرضية المساندة للطائرة و صندوق قطع غيار الطائرة FAK و أدوات الصيانة.
 
2. تأمين من المخاطر على بدن الطائرة في الحروب و التحالفات Hull War & Allied Risks
 
و يغطي هذا النوع مخاطر خسارة الطائرة كلياً أو تضرر جزء منها بسبب الحرب أو الاختطاف أو أي مخاطر أخرى تنتج عن الحروب و التحالفات و يشمل ذلك محركات الطائرة و المعدات التي عليها سواء أثناء الطيران أو وجودها في منطقة تقع تحت سيطرة غير مالك الطائرة أو داخل ممتلكاته.
 
3. تأمين من المخاطر التي تصيب أي طرف ثالث  Third Party Liability Risk
 
و يغطي أي طرف ثالث يتضرر من جراء خسارة الطائرة كلياً أو تضرر جزء منها و يشمل ذلك الركاب و عفش الركاب و الشحن و البريد الجوي و المسئولية القانونية العامة لشركة الطيران تجاه أي طرف ثالث (المسئوليات التعاقدية) ، و أيضاً يشمل المتضررين خارج نطاق الطائرة سواء كان الضرر جسدي Bodily Injury أو ضرر للممتلكات  Property Damage.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *