الرئيسية / المطارات / أجمل مطارات العالم في مناظر الهبوط

أجمل مطارات العالم في مناظر الهبوط

فاز مطار مالطا بالعاصمة “فاليتا” بصدارة المسح السنوي لشركة “برايفت فلاي” للمطارات صاحبة المناظر الخلابة خلال هبوط الطائرات.
 

وشملت القائمة مطارات “كود دا زو” الفرنسي، و”كوينزتاون” النيوزيلندي، و”بارا” الأسكتلندي، و”لوس أنجلوس” الأمريكي، و”لندن سيتي” البريطاني، وغيرها.
وأجرت شركة “بريفت فلاي” المسح للعام الحالي في فبراير/شباط ومارس/آذار، واستقبلت 7500 صوت على 115 مطارا من مختلف أنحاء العالم.
وحصل مطار مالطا على المركز الأول في المشاركة الأولى له بالمسابقة، وضمت القائمة مطارات أخرى تشارك لأول مرة ومنها “لوس أنجلوس الدولي” الحاصل على المركز التاسع ومطار “دوناجال” الآيرلندي في المركز السابع.

 

1- مطار مالطا

– مطار “مالطا الدولي” هو المطار الوحيد في مالطا ويخدم كل الجزر التابعة للدولة وأعادت السلطات تجديده بالكامل في عام 1992.
– لم يكن غريبا أن يفوز المطار  بالمركز الأول إذ يستمتع ركاب الطائرات خلال الهبوط بمشاهدة المدينة ذات الأسوار وسط مياه المتوسط الزرقاء إلى جوار جزيرتي “جوزو” و”كومينو”.
– لا يزال يشير السكان المحليون إليه باسم مطار “لوكا” ويشار إليه دوليا في بعض الأحيان باسم مطار “فاليتا” حيث يقع على بعد خمسة كيلومترات إلى الجنوب الغربي من العاصمة المالطية.

 

2- مطار “نيس كود دا زو” في فرنسا

– “نيس كود دا زو” مطار دولي يقع على بعد ستة كيلومترات تقريبا من مدينة “نيس” الفرنسية وهو ثالث أكثر المطارات الفرنسية ازدحاما، وكان صاحب المركز الأول في العام الماضي.
– في عام 2013، بلغ عدد الركاب بالمطار أكثر من 11 ونصف مليون راكب، ويعد الميناء الرئيسي للركاب القاصدين “كود دا زو”، ويعد أيضا المطار الرئيسي لـ”موناكو” نظرا لقربه منها.

 

3- مطار “كوينزتاون” في نيوزيلندا

– يقع مطار “كوينزتاون” في “فرانكتون” بمنطقة “أوتاجا” النيوزيلندية ويخدم زوار مدينة “كوينزتاون”، وبلغ عدد ركابه 1.4 مليون شخص في العام الماضي، وحصل في 2014 على المركز الأول لأجمل مطارات العالم.
– حصل المطار على رخصة العمل في عام 1935 لكنه لم يبدأ رحلاته التجارية إلا في الخمسينيات، ويعد في الوقت الراهن رابع أكثر مطارات نيوزيلندا ازدحامًا.

 

4- مطار “بارا” في أسكتلندا

– يطلق عليه أيضا اسم مطار “بارا إليجاري” وهو مطار ذو مدرج قصير يقع في الخليج الضحل بمنطقة “تراي بور” في الطرف الشمالي من جزيرة “بارا”.
– يشتهر المطار بأنه الوحيد في العالم الذي تستخدم فيه الرحلات الشاطئ كمدرج ، وافتتح في عام 1936، ويقسم الشاطئ إلى ثلاثة مدارج على شكل مثلث.

 

5- مطار  “سابا” في الجزر الكاريبية الهولندية

– مطار “جوانشو روسكوين” في جزيرة سابا بالجزر الكاريبية الهولندية ويشتهر بأقصر مدرج تجاري في العالم وطوله 396 مترا فقط، تحده التلال من أحد جوانبه.
– المطار بسبب صغر حجمه مغلق أمام حركة الطائرات التجارية، لكن بمقدور الطائرات الإقليمية الصغيرة الهبوط فيه بناء على إذن مسبق من السلطات ومن أشهر طرازات الطائرات التي تستخدمه “توين أوتر” و”بي.إن-2 آيلاندر”.
6- مطار “بيلي بيشوب تورونتو سيتي” في كندا

 


– “بيلي بيشوب تورونتو سيتي” المعروف باسم “تورونتو آيلاند” مطار دولي صغير في جزر “تورونتو” بإقليم “أونتاريو” الكندي، ويحمل اسم المارشال “بيلي بيشوب” أحد رموز سلاح الطيران الكندي في الحرب العالمية الأولى.

 

7- مطار “دوناجال” في آيرلندا

– حتى الثمانينيات كان مدرج مطار “دوناجال” الآيرلندي عبارة عن شريط من العشب إلى أن استبدل بمدرج له أرضية صلبة وشيدت به مبان مؤقتة.

 

– بدء العمل بالمطار في عام 1986 بعد التجديد، وفي التسعينيات زادت السلطات طول المدرج إلى 1500 متر وأقامت مبنى جديدا للركاب، ويستمتع ركاب الطائرات بالتحليق فوق شاطئ “كاريكفين” وجبل “إريجال” الخلاب.

 

– يقدم المطار المعزول مناظر جميلة لساحل آيرلندا الوعر المطل على المحيط الأطلسي.

 

8- مطار “سانت مارتن” (جوليانا الدولي) في الكاريبي

 


– “سانت مارتن” الذي يحمل أيضا اسم “جوليانا الدولي” هو المطار الرئيسي على جزيرة “سانت مارتن” بمنطقة الكاريبي، ويقع على الجانب الهولندي من الجزيرة.
– يشتهر المطار بالانخفاض الشديد في ارتفاع الطائرات خلال الهبوط بسبب أن نهاية مدرجه قريب للغاية من الشاطئ.

 

9- مطار “لوس أنجلوس” في كاليفورنيا

– مطار “لوس أنجلوس” أكبر وأزحم مطارات المدينة الأمريكية الشهيرة وولاية كاليفورنيا وأحد أهم المطارات في الولايات المتحدة.
– في 2015 دخل المطار نحو 75 مليون راكب ليصبح سابع أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، كما أنه المطار الوحيد الذي يجد مكانا بين أكبر 5 مطارات أمريكية من حيث عدد المسافرين وحركة الشحن على السواء.

 

– يقدم المطار الذي يطلق عليه اختصارا اسم “لاكس” مناظر أخاذة لوسط مدينة لوس أنجلوس والمحيط الهادي ومنطقة “بيفريلي هيلز” وأيضا لافتة “هوليوود” الشهيرة.

 

10- مطار “لندن سيتي”

– خضع مطار “لندن سيتي” لعمليات تجديد في عامي 1986 و1987 وبه مدرج واحد بطول 1500 متر.
– يسمح فقط للطائرات متعددة المحركات ذات الأجنحة الثابتة  بالقيام بعمليات في المطار وأكبر طائرة يسمح بدخولها هي “إيرباص إيه 318”.
– في 2015 استخدم المطار أكثر من 4.3 مليون مسافر بزيادة 18 % عن العام السابق له وهي أيضا أعلى نسبة نمو بين مطارات العاصمة البريطانية.

 

المصدر : موقع أرقام الالكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *